إلهام شاهين
إلهام شاهين


إلهام شاهين تحتفل بعيد ميلادها.. ملامح من مسيرة «سفيرة سيدة الأرض»

ميادة عمر

الأحد، 03 يناير 2021 - 10:25 ص

يصادف اليوم عيد ميلاد الفنانة إلهام شاهين ، التي قدمت العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية الرائعة.

وإلهام شاهين حاصلة على بكالوريوس من «معهد الفنون المسرحية» قسم تمثيل، وبدأت حياتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية «حورية من المريخ»، ثم انطلقت إلى السينما في سبعينات القرن العشرين من خلال فيلم «رجل اسمه عباس» وقدمت بعدها أفلام عديدة وكانت أدوارها ترقى إلى أدوار البطولة.


بدأت إلهام شاهين مسيرتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية "حورية من المريخ"، وشاركت في العديد من المسرحيات منها "قنبلة الموسم"، و"المتحذلقات"، و"المصيدة"، و"بستان الوهم" و"النسانيس".


وقدمت العديد من الأعمال السينمائية، وكانت الانطلاقة الحقيقية لإلهام شاهين من السينما وفعليًا من فيلم "أمهات في المنفى" عام 1981، وبعده فيلم "العار" عام 1982 والذي كان بدايةً لشهرتها ومعرفة الناس بها، "العبقري خمسة"، "موت سميرة"، "الهلفوت"، "رمضان فوق البركان"، "السيد قشطه"،في عام 1988 شاركت إلهام شاهين في خمسة أفلام هي حكاية "نص مليون دولار"،و"الهانم بالنيابة عن مين"، و"الأوهام"، و"البوليس النسائي"، و "السجينتان".وفي عام 1989 قدمت فلمي بستان الدم و أيام الغضب ،،موعد مع الرئيس، و"الحب المر"، و"الحجر الداير"، و"لحم رخيص"، و"يا دنيا يا غرامي"، و"دانتيلا"، و"هارمونيكا"، و"القتل اللذيذ"، و"جنون الحياة"، و"الظالم والمظلوم"،الأخطبوط، سوق المتعة، وحياة قلبي وأفراحه، صيد الحيتان، الرغبة، خالي من الكولسترول و واحد صفر، خلطة فوزيه ، حظر تجول.


وشهدت فترة التسعينات نشاطًا واضحًا لإلهام شاهين في المسلسلات التلفزيونية، حيث شاركت بأدوارٍ مهمةٍ في مسلسلاتٍ متعددةٍ منها ليالي الحلمية الجزء 4 و 5، البراري و الحامول، نصف ربيع الآخر، الحاوي".


كما شاركت في العديد من الأعمال الدرامية الأخرى ومن أهم مسلسلاتها سامحوني ماكنش قصدي، الكومي، بنات أفكاري، الإمبراطور, نجمة المشاهير، مسألة مبدأ، امرأة من نار، أحلام لا تنام، قلب امرأة، قصة الأمس، علشان ماليش غيرك، امرأة في ورطة. مسلسل قضية معالي الوزيرة، وفي عام 2015 لعبت دور حورية الشحاتة في فيلم هز وسط البلد، وفي عام 2016 شاركت في فيلم يوم للستات، وفي نفس العام لعبت دور زهرة سليمان الغانم في مسلسل ليالي الحلمية في جزئه السادس.


وشاركت أيضًا في مسرحية بهلول في اسطنبول مع الفنان سمير غانم من إخراج محمد عبد العزيز.


وقد ظهرت الفنانة الهام  مؤخرًا فى برنامج "عين" على قناة الحياة، وقالت فيه شعرت بالغيرة لأنها وجدت فى هوليود بأمريكا يقدمون فيلماً عن كليوباترا، مردفة: «معنديش أمل لأن الأفلام التاريخية تكلفتها كبيرة، وكان عندي أحلام إنه يترجم للعالم كله».
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة